في عمر السنتين ونصف، عمر السنتين ونصف هو عمرالذي يصبح فيه الطفل أستاذ في استخدام كلمة (لا)
في عمر السنتين ونصف تبدأ مرحلة جديدة بالكامل نتوقع فيها تغيراً هائلاً في سلوكه ويحتاج منا إلى تفهم وصبر.
في هذا السن يكون الطفل غير مرن ويستطيع أن يكيف نفسه أو يتخلى عن الشيء الذي يريده أو ينتظرحتى يتحقق ما يريد دائماً كل شيء حسب إرادته وفي الوقت الذي يريده، طفل السنتين ونصف يميل للاستقلالية إذا أراد أن ينفذ أمراً نفذه بنفسه ولا يسمح لأحد أن يساعده حتى ولو كان محتاجاً لهذه المساعدة، لذلك ممكن أن يكون متعبا في الأكل إذا عزم على يأكل بدون مساعدة الوالدين،
عمر السنتين ونصف عمر الانفعالات التي تفقد الطفل توازن نفسيته وتوازن تصرفاته،
كيف يبحث عن توازنه؟ يبحث عن توازنه من خلال تثبيت عاداته، لو قصيتي عليه قصتين قبل النوم على سبيل المثال أختي الفاضلة تجدين أنه يريد تثبيت هذه العادة غداً، يريد منك قصتين منك قبل النوم، ويمكن نفس القصتين، يريد أن يثبت على ملابس معينة أو أطعمة معينة لا يتقبل الجديد، أو يتقبل بصعوبة مع تمسكه بالشيء القديم، وعلينا تفهم الصراعات والمتاعب التي تمر بها بعض الأمهات عندما يحاولن يلبسن أطفالهن أو يؤكلنهم شيئاً جديداً،
الحقيقة مرحلة (لا) مرحلة صعبة ونشيطة وعنيدة جداً،في هذه مرحلة يكتشف الطفل من رد فعل والديه قوة وتأثير هذه الكلمة كلمة (لا)، يعرف أن كلمة لا ستفعل في نفسية والديه الكثير، فإذا قلتي له كلمة قال (لا.. لا.. لا) ويتمسك بهذه الكلمة بشكل مزعج،ولذلك على الوالدين ان يكونوا على وعي تام وف ما راح تمشي معه إلا إذا تحايتلي على هذه الكلمة، كيف تتحايلين عليها؟ أقول لك ماذا تفعلين مع كلمة (لا).
أولاً: لا تسأليه أسئلة تحتمل الإجابة بنعم أو لا، يعني إذا أردتي أن يشرب عصيراً فلا تقولي له تريد عصيراً أم لا لأنه ماذا يقول؟ يقول: لا، قولي له: تريد العصير قليل أو كثير؟ لاحظتِ الفرق، الجواب ما فيه نعم أو لا، لا تقولي مثلاً ما جاءك النوم؛ لأنه ماذا يقول؟ يقول: لا، قولي تريد تنام الآن أم بعد قليل، وهكذا.
ثانياً: استخدمي الأوامر العملية، يعني أنتم على البحر لا تقولي له: هيا يا أحمد اذهب للسيارة ودعنا حتى نلم الأغراض وننظف المكان، ماذا يقول؟ سيقول: لا، وإذا ما قالها بالكلام قالها بالفعل وراح يلعب، طيب ماذا تفعلين، تلمين الأغراض وتخلصين كل شيء ثم تقولي: هيا يا أحمد نذهب للسيارة وتأخذينه بيده وتذهبين معه للسيارة مباشرة، هذه الأوامر العملية ما فيها فرصة لكلمة (لا).
ثالثاً: خففوا من استخدام كلمة (لا) على مسامعه في كلامكم في البيت، مثلاً شفت ولدك يا أخي يعمل شيئاً خطأ لا تصرخ تقول: لا، أبدلها بكلمة (وقف) أو تناديه باسمه تعال يا فلان، أو تصرفه عن الشيء الذي يفعله.
هذه العناصر الثلاثة تقلل _بإذن الله_ من ترديد ابنك الدائم لكلمة (لا)، نعيدها باختصار.
نستخدم معه الاختيارات.
الأوامر العملية.
تقليل كلمة لا.
هناك تحدٍّ كبير ينتظر الآباء والأمهات وهو تدريب الطفل على الإستغناء عن الحفاضة واستخدام (النونية أو مرحاض الأطفال )، مرحلة مهمة وصعبة، خصوصاً أن معظم الأطفال يبدؤون التدرب في هذا العمر الصعب عمر السنتين ونصف، وإن كان بعضهم يبدأ التدرب في عمرالسنة وفي مصر يبدأ التدريب قبل ان يتم الطفل عامه الأول، يتفاوت الأطفال في مدة التدريب من أسابيع إلى شهور، نجاحكم في هذا الموضوع يرتبط إلى حد كبير باختيار التوقيت الصحيح، ولهذا التوقيت علامات منها أن يكون قادراً على البقاء جافاً لعدة ساعات ويستيقظ جافاً في الصباح وبعد القيلولة، وكذلك يكون قادراً على توقع وقت حاجته ويطلب تغيير (الحفاظة) أو حينما يطلب هو استخدام (المرحاض الخاص به)، تحتاجون الصبر وعدم الضغط والإلحاح عليه، بالإضافة إلى بعض الأفكار الصغيرة، منها الحفاظ على نظام يومي ثابت لجلوسه على(المرحاض الخاص به)عندما يستيقظ مثلاً وبعد الوجبات الرئيسة والخفيفة، اجعليه في البداية يجلس حتى بدون خلع ملابس، بشكل عام انجحي نجاحات الصغيرة والبطيئة في هذا الموضوع، ويمكن وضع الملصقات التي يحبها على (مرحاضه الخاص به) بعد كل مرة يستخدمها بشكل سليم.
من الممكن أن أجعل لعبة (كعروسة او دبدوب ) يحبها تجلس قبله وكأنها تفعل مثله ونصفق لها ونحكي لها ليشعر الطفل انه يتشارك مع لعبته وان هذا الشيئ جيد ليكون نظيفا ويحافظ على نظافته ورائحته الجميلة
كما يمكن تقليل حركته وعناده بقراءة القصص المصورة معه ومشاركته الترنم بأناشيد جميلة، ووضع ألعاب جذابة له أو دمى يعني تقوم البنت الصغيرة بتعليم هذه الدمى استخدام (المرحاض الخاص به ) خطوة خطوة، وسيسهل الأمر كثيراً لو وضعتي (النونية) بجانب سرير الطفل وجعلتيه في البداية ينام بملابس فضفاضة بدون ملابس داخلية حتى يسهل عليه الموضوع، وبعد ما يعتادها يسهل نقلها إلى الحمام _إن شاء الله_.ستة شهور تقريباً وتنتهي هذه المرحلة الصعبة بمتاعبها.
في عمر السنتين ونصف تبدأ مرحلة جديدة بالكامل نتوقع فيها تغيراً هائلاً في سلوكه ويحتاج منا إلى تفهم وصبر.
في هذا السن يكون الطفل غير مرن ويستطيع أن يكيف نفسه أو يتخلى عن الشيء الذي يريده أو ينتظرحتى يتحقق ما يريد دائماً كل شيء حسب إرادته وفي الوقت الذي يريده، طفل السنتين ونصف يميل للاستقلالية إذا أراد أن ينفذ أمراً نفذه بنفسه ولا يسمح لأحد أن يساعده حتى ولو كان محتاجاً لهذه المساعدة، لذلك ممكن أن يكون متعبا في الأكل إذا عزم على يأكل بدون مساعدة الوالدين،
عمر السنتين ونصف عمر الانفعالات التي تفقد الطفل توازن نفسيته وتوازن تصرفاته،
كيف يبحث عن توازنه؟ يبحث عن توازنه من خلال تثبيت عاداته، لو قصيتي عليه قصتين قبل النوم على سبيل المثال أختي الفاضلة تجدين أنه يريد تثبيت هذه العادة غداً، يريد منك قصتين منك قبل النوم، ويمكن نفس القصتين، يريد أن يثبت على ملابس معينة أو أطعمة معينة لا يتقبل الجديد، أو يتقبل بصعوبة مع تمسكه بالشيء القديم، وعلينا تفهم الصراعات والمتاعب التي تمر بها بعض الأمهات عندما يحاولن يلبسن أطفالهن أو يؤكلنهم شيئاً جديداً،
الحقيقة مرحلة (لا) مرحلة صعبة ونشيطة وعنيدة جداً،في هذه مرحلة يكتشف الطفل من رد فعل والديه قوة وتأثير هذه الكلمة كلمة (لا)، يعرف أن كلمة لا ستفعل في نفسية والديه الكثير، فإذا قلتي له كلمة قال (لا.. لا.. لا) ويتمسك بهذه الكلمة بشكل مزعج،ولذلك على الوالدين ان يكونوا على وعي تام وف ما راح تمشي معه إلا إذا تحايتلي على هذه الكلمة، كيف تتحايلين عليها؟ أقول لك ماذا تفعلين مع كلمة (لا).
أولاً: لا تسأليه أسئلة تحتمل الإجابة بنعم أو لا، يعني إذا أردتي أن يشرب عصيراً فلا تقولي له تريد عصيراً أم لا لأنه ماذا يقول؟ يقول: لا، قولي له: تريد العصير قليل أو كثير؟ لاحظتِ الفرق، الجواب ما فيه نعم أو لا، لا تقولي مثلاً ما جاءك النوم؛ لأنه ماذا يقول؟ يقول: لا، قولي تريد تنام الآن أم بعد قليل، وهكذا.
ثانياً: استخدمي الأوامر العملية، يعني أنتم على البحر لا تقولي له: هيا يا أحمد اذهب للسيارة ودعنا حتى نلم الأغراض وننظف المكان، ماذا يقول؟ سيقول: لا، وإذا ما قالها بالكلام قالها بالفعل وراح يلعب، طيب ماذا تفعلين، تلمين الأغراض وتخلصين كل شيء ثم تقولي: هيا يا أحمد نذهب للسيارة وتأخذينه بيده وتذهبين معه للسيارة مباشرة، هذه الأوامر العملية ما فيها فرصة لكلمة (لا).
ثالثاً: خففوا من استخدام كلمة (لا) على مسامعه في كلامكم في البيت، مثلاً شفت ولدك يا أخي يعمل شيئاً خطأ لا تصرخ تقول: لا، أبدلها بكلمة (وقف) أو تناديه باسمه تعال يا فلان، أو تصرفه عن الشيء الذي يفعله.
هذه العناصر الثلاثة تقلل _بإذن الله_ من ترديد ابنك الدائم لكلمة (لا)، نعيدها باختصار.
نستخدم معه الاختيارات.
الأوامر العملية.
تقليل كلمة لا.
هناك تحدٍّ كبير ينتظر الآباء والأمهات وهو تدريب الطفل على الإستغناء عن الحفاضة واستخدام (النونية أو مرحاض الأطفال )، مرحلة مهمة وصعبة، خصوصاً أن معظم الأطفال يبدؤون التدرب في هذا العمر الصعب عمر السنتين ونصف، وإن كان بعضهم يبدأ التدرب في عمرالسنة وفي مصر يبدأ التدريب قبل ان يتم الطفل عامه الأول، يتفاوت الأطفال في مدة التدريب من أسابيع إلى شهور، نجاحكم في هذا الموضوع يرتبط إلى حد كبير باختيار التوقيت الصحيح، ولهذا التوقيت علامات منها أن يكون قادراً على البقاء جافاً لعدة ساعات ويستيقظ جافاً في الصباح وبعد القيلولة، وكذلك يكون قادراً على توقع وقت حاجته ويطلب تغيير (الحفاظة) أو حينما يطلب هو استخدام (المرحاض الخاص به)، تحتاجون الصبر وعدم الضغط والإلحاح عليه، بالإضافة إلى بعض الأفكار الصغيرة، منها الحفاظ على نظام يومي ثابت لجلوسه على(المرحاض الخاص به)عندما يستيقظ مثلاً وبعد الوجبات الرئيسة والخفيفة، اجعليه في البداية يجلس حتى بدون خلع ملابس، بشكل عام انجحي نجاحات الصغيرة والبطيئة في هذا الموضوع، ويمكن وضع الملصقات التي يحبها على (مرحاضه الخاص به) بعد كل مرة يستخدمها بشكل سليم.
من الممكن أن أجعل لعبة (كعروسة او دبدوب ) يحبها تجلس قبله وكأنها تفعل مثله ونصفق لها ونحكي لها ليشعر الطفل انه يتشارك مع لعبته وان هذا الشيئ جيد ليكون نظيفا ويحافظ على نظافته ورائحته الجميلة
كما يمكن تقليل حركته وعناده بقراءة القصص المصورة معه ومشاركته الترنم بأناشيد جميلة، ووضع ألعاب جذابة له أو دمى يعني تقوم البنت الصغيرة بتعليم هذه الدمى استخدام (المرحاض الخاص به ) خطوة خطوة، وسيسهل الأمر كثيراً لو وضعتي (النونية) بجانب سرير الطفل وجعلتيه في البداية ينام بملابس فضفاضة بدون ملابس داخلية حتى يسهل عليه الموضوع، وبعد ما يعتادها يسهل نقلها إلى الحمام _إن شاء الله_.ستة شهور تقريباً وتنتهي هذه المرحلة الصعبة بمتاعبها.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق