تربية الأبناء بالرفق

الأربعاء، 15 مايو 2013

شاركني قراءة بحث .. نظرية التعلم القائم على وظيفة الدماغ " الإطار النظري" إعداد أحمـد عياصـرة (2)



· بيئات التعلم : 

إن طرق التعليم التي يوصى باستخدامها، تتكون أساساً من محاولة الحفاظ على جو استرخائي مركز يوفر خيارات لتعلم الأفراد وبطرق ترضي أذواق الأفراد. إن المناهج القديمة نظرت للطلبة على أنهم يشبهون أحواضاً فارغة تنتظر من يقوم بملئها بالمعرفة وبذلك وفرت تبريراً للتركيبيين ليعتقدوا بأن الطلبة وبشكل مستمر يبنون مفاهيم تعتمد على خبراتهم السابقة والمعلومات الجديدة. 

أما جيرالد إدلمان Grald Edelman رئيس إدارة الأعصاب الحيوية في معهد Scripts للأبحاث (الحاصل على جائزة نوبل سنة 1927، في الفلسفة) فإنه يعرض وجهة نظر عن الدماغ يمكنها أن تؤثر على مستقبل غرفة الصف. ويعتبر Edelman أن الدماغ يشبه غابة حيث تتفاعل فيها الأنظمة بشكل مستمر وموضوعي ويشير إلى أن المتعلمين قد يعيشون في بيئة توفر الكثير من طبقات المشكلات الحسية، والثقافية، وتشير أيضاً هذه الأفكار إلى أن الطلبة يمتلكون قدرات التعلم، والفهم والنمو . فإذا ما توفرت حول الطلبة تشكيلة من فرص التدريس، فإنهم سوف يشكلون الراوابط من أجل التعلم (6) . 

أولاً / ب: أهم نتائج أبحاث علم الأعصاب التي ساهمت بظهور نظرية التعلم القائم على الدماغ: 

لقد كشفت الأبحاث العلمية خلال الأعوام الخمسة عشر الماضية الكثير من أسرار الدماغ البشري مما دفع بانطلاق النظرية ومن بين هذه الاكتشافات ما يأتي : 

· إن دماغ كل شخص سليم يحتوي على واحد تريليون خلية دماغ ، بما فيها مئة بليون خلية عصبية نشيطة،و900 بليون خلية أخرى تغذي وتساند الخلايا النشيطة 

· إن كل من هذه الخلايا النشيطة يمكن أن تنمو بمعدل 20 ديندرايت (تشعب)، لكي تخزن المعلومات بما يشبه فروع الشجرة . 

· في وقت مبكر من الحياة، يستطيع دماغ الطفل أن يُكَوَّنَ هذه الروابط التعلمية الجديدة بمعدل مذهل يصل إلى 3 بليون في الثانية. وتعتبر تلك الروابط العنصر الرئيس في قوة دماغ الإنسان. 

· يمتلك كل واحد منا أربعة أدمغة في دماغ واحد، دماغ فطري، ودماغ عاطفي، ودماغ للتوازن، ومخيخ بشري عالي التطور (النمو) . 

· تحتوي قشرة المخيخ على جانبين: 

أ - الجانب الأيسر "الدماغ الأكاديمي". 

ب - الجانب الأيمن "الدماغ الإبداعي". 

· يرتبط كل جانب بطبقة Callosum ترسل (تنقل) ملايين الرسائل في كل ثانية ما بين الجانبين الأيسر والأيمن. وكلما ازداد استخدامك لكلا الجانبين معاً، كلما ازدادت قدرتك على التعلم بسهولة . 

· يمتلك دماغك الكثير من "مراكز الذكاء" المختلفة، ويستطيع كل منا أن يطور هذه "الذكاءات المتعددة" لكي يشكل قدرات طبيعية وتقوية نقاط الضعف لديه. 

· كل دماغ يعمل على الأقل على أربع أطوال موجات منفصلة . الموجة الواسعة (بيتا) فهي تلك التي نستخدمها بشكل أكثر فعالية عندما نستخدم معلومات نعرفها (مثل قيادة سيارة أو التحدث بلغة نتقنها. أما موجة (الفا) فهي موجة "الانتباه المسترخي"وهي بشكل عام الأفضل لتعلم معلومات جديدة بشكل سريع. 

· إن كل منا يقوم فقط باستخدام جزء بسيط/ضئيل من قدراته الدماغية. (7) 

ثانياً/ثالثاً: ماهية نظرية التعلم القائم على الدماغ ومبادئها 

تعتمد نظرية التعلم القائم على الدماغ على بنية ووظيفة الدماغ، وطالما أن الدماغ ليس ممنوعاً من تنفيذ عملياته الطبيعية، فإن عملية التعلم لابد أن تحدث. 

كثيراً ما يقول الناس بأن كل شخص يستطيع أن يتعلم . ولكن الحقيقة هي أن كل شخص يتعلم فعلاً . إن كل شخص يولد وهو يمتلك دماغاً يعمل وكأنه وحدة معالجة ضخمة. إن التعلم من خلال الطريقة التقليدية يحول دون حدوث التعلم لأنه يترافق بظواهر من مثل عدم التشجيع والتجاهل، أو إعاقة عمليات التعلم الطبيعية لدى الدماغ . 

وتشير المبادىء الرئيسة للتعلم الذي يعتمد على الدماغ إلى أن : 

1. الدماغ وحدة معالجة متوازية أي أنه يستطيع تنفيذ عدة نشاطات في أن واحد مثل التذوق والشم . 

2. إن التعلم يرتبط بكافة أعضاء الجسم . 

3. إن عملية البحث عن المعنى فطرية . 

4. تتأتى عملية البحث عن المعنى من خلال الأنماط . 

5. تعتبر العواطف ضرورية لعملية التنميط . 

6. يقوم الدماغ بمعالجة الكليات والجزئىات بنفس الوقت . 

7. التعلم يتمضن عمليتي تركيز الانتباه والإدراك الجانبي . 

8. التعلم يتضمن عمليتي الوعي واللاوعي . 

9. يمتلك الإنسان نوعين من الذاكرة : 

أ - التخيلية. 

ب - الاعتيادية . 

10. يكون فهمنا أفضل عندما تتجسد الحقائق بشكل طبيعي، وضمن ذاكرة التخيل . 

11. يتم تعزيز التعلم عن طريق مواجهة التحدي، ويكون محدوداً في حالة وجود عنصر التهديد . 

12. إن كل دماغ يعتبر حالة فريدة . 

هنالك ثلاثة تقنيات تدريسية تصاحب التعلم القائم على الدماغ، وهي : 

1. الانغماس المنسق: يقصد به خلق بيئات تعلم تغمس الطلبة في خبرات تعلمية . 

2. الانتباه المسترخي: محاولة ازالة الخوف الذي يشعر به المتعلمين، وفي نفس الوقت الحفاظ على بيئة تعلم بمواصفات عالية . 

3. المعالجة النشيطة: السماح للمتعلم باكتساب وتحليل المعلومات عن طريق معالجتها بطريقة فاعلة .

نكمل سويا ان شاء الله 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق